دائرة قوى وتحكم لمحرك يعمل بالضغط على زر معين ويفصل بالضغط على زر أخر مع عمل لمبات بيان
قد يكون هذا التمرين تافهاً بالنسبة للبعض ولكن لكى نتعمق لابد من فهم الأساس
نبدأ برسمة القوى البسيطة والموجود لأى موتور ثم نشرحها
هنا المحرك موصل ستار حسب الصورة السابقة لأنه نجد أن الـ Z و X و Y مقصورين على بعض
ملحوظة توصيلة الـستار نجد أن الـ U مقصورة على الـ Z والـ V على الـ X والـ W على الـ Y
نوصل الثلاثة أوجه على Circuit Breaker أو Fuse ثم على الكونتاكتور المستخدم نقاطه للتحكم فى الموتور ثم التوصيل على الـ overload ثم إلى الموتور
المطلوب هنا تصميم دائرة نستطيع بها التشغيل والفصل للموتور بمجرد الضغط على مفتاح معين وقتما نريد
ونلاحظ أنه بمجرد الضغط على مفتاح التشغيل يعمل المحرك وعند إزالة يدنا من على المفتاح يظل المحرك يعمل
كيف نفعل ذلك
تابع الدائرة القادمة وإكتشف متعة تلك الطريقة فى التحكم
ملحوظة توصيلة الـستار نجد أن الـ U مقصورة على الـ Z والـ V على الـ X والـ W على الـ Y
نوصل الثلاثة أوجه على Circuit Breaker أو Fuse ثم على الكونتاكتور المستخدم نقاطه للتحكم فى الموتور ثم التوصيل على الـ overload ثم إلى الموتور
المطلوب هنا تصميم دائرة نستطيع بها التشغيل والفصل للموتور بمجرد الضغط على مفتاح معين وقتما نريد
ونلاحظ أنه بمجرد الضغط على مفتاح التشغيل يعمل المحرك وعند إزالة يدنا من على المفتاح يظل المحرك يعمل
كيف نفعل ذلك
تابع الدائرة القادمة وإكتشف متعة تلك الطريقة فى التحكم
فلتنظر للفرع الأساسى ولاتنظر للنقطة المفتوحة K رقم 13-14 وشغل الدائرة تجد أن
إذا ضغط على مفتاح الـ On يصل التيار للبوبينة للكنتاكتور K فيصل القلبين بداخله فيعمل الموتور فى دائرة القوى ولكن عند إزالة أيدينا يُقطع التيار مرة أخرى وبالتالى يفصل الموتور فماذا نفعل ؟؟؟؟؟؟
نضع نقطة مفتوحة بالتوازى مع مفتاح الـ On فإذا أعدنا التجربة مرة أخرى يعمل الكونتاكتور وبالتالى يغير جميع أوضاع نقاطه فتغلق نقطة 13-14 وبالتالى مع إزالة اليد من الضغط على مفتاح الـ On يظل الكونتاكتور فى حالة توصيل لأن التيار سيظل عبر نقطة 13-14 التى أغلقت
نأتى بعد ذلك كيف نعمل لمبات بيان توضح حالة الموتور سواء مغلق أو مفتوح أو به عطل نتيجة زيادة التيار عليه ففصل الأوفرلود Overload
إذا وضعنا لمبة بالتوازى مع الكونتاكتور نجد أن اللمبة تضئ فى حالة أن الكونتاكتور تم تشغيله وبالتالى الموتور شغال
وهى اللمبة رقم 1 .
**كيف نعرف الآن أن الموتور مغلق أى لا يصله تيار كهربى ===> نضع مسار لنقطة مغلقة من قبل مفتاح الـ Off ونصلها بالأرضى فإذا كان الموتور يعمل كانت تلك النقطة 21-22 مفتوحة فلا تمرر تيار كهربى للمبة فلاتضئ والعكس صحيح فإذا كان الموتور مغلق ظلت النقطة كما هى وبالتالى تضئ اللمبة رقم 2 .
** كيف نعرف أن الموتور فصل نتيجة فصل الأوفرلود
ننفذ الفكرة قبل السابقة نأتى بنقطة مفتوحة من القاطع الحرارى فإذا عمل تغيرت جميع نقاطه فتغلق تلك النقطة 97-98 فتعمل اللمية رقم 3 .
راجع هذا الكلام فى الرسمة التالية وتتبع مسار التيارات وطبق الكلام السابق
إذا وضعنا لمبة بالتوازى مع الكونتاكتور نجد أن اللمبة تضئ فى حالة أن الكونتاكتور تم تشغيله وبالتالى الموتور شغال
وهى اللمبة رقم 1 .
**كيف نعرف الآن أن الموتور مغلق أى لا يصله تيار كهربى ===> نضع مسار لنقطة مغلقة من قبل مفتاح الـ Off ونصلها بالأرضى فإذا كان الموتور يعمل كانت تلك النقطة 21-22 مفتوحة فلا تمرر تيار كهربى للمبة فلاتضئ والعكس صحيح فإذا كان الموتور مغلق ظلت النقطة كما هى وبالتالى تضئ اللمبة رقم 2 .
** كيف نعرف أن الموتور فصل نتيجة فصل الأوفرلود
ننفذ الفكرة قبل السابقة نأتى بنقطة مفتوحة من القاطع الحرارى فإذا عمل تغيرت جميع نقاطه فتغلق تلك النقطة 97-98 فتعمل اللمية رقم 3 .
راجع هذا الكلام فى الرسمة التالية وتتبع مسار التيارات وطبق الكلام السابق
0 التعليقات:
إرسال تعليق