الأحد، 5 يناير 2014


دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاه معين من نقطة معينة إلى نقطة أخرى معينة فى سير الخط ثم يدور فى الإتجاه العكسى حتى النقطة الأولى ثم يعيد مشواره مرة أخرى أتوماتيكياً بدون توقف حتى نضغط على مفتاح الإيقاف
(بإستخدام مفتاح نهاية شوط)
رسمة القوى كالآتى :-

وتكون رسمة التحكم كالآتى :-

دائرة التحكم هنا ولنفترض أن الحمل على النقطة F2 أو أى مكان فى مشواره ماعدا F1 إذا أردنا البداية بمفتاح On1 وبالتالى بالضغط على مفتاح On1 يصل التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور K1 وسيتحرك المحرك ويدور فى إتجاه وليكن إتجاه اليمين حتى نقطة معينة وهى F1 حيث يصطدم بها الحمل الذى يحمله الموتور ويغير نقط تلامسها فيفتح النقطة المغلقة ويوصل النقطة المفتوحة فيفصل التيار الكهربى عن دائرة الكونتاكتور K1 ويوصل التيار إلى ملف الكونتاكتور K2 بدون الضغط على مفتاح On2 خاصته فيدور المحرك فى الإتجاه العسكى وليكن اليسار حتى نقطة معينة وهى F2 فيفصل إتجاه اليسار ويرجع مرة أخرى إلى إتجاه اليمين عن طريق نقطة F2 المفتوحة والتى أغلقت وبالتالى وصلت التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور K1 مرة أخرى وتعاد الكرة مرة أخرى حتى يتم الضغط على مفتاح الـ Off فى أى وقت
أى سيظل موتور هذا النظام يعمل أتوماتيكياً مشواره يميناً ويساراً إلى أن يتم إيقافه
إذا أردنا البداية بمفتاح On2 يكون الحمل عند نقطة F1 أو أى مكان فى مشواره ماعدا F2

يلاحظ أيضاً وضع نقطة مغلقة من الكونتاكتور K2 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وأيضاً نقطة مغلقة من الكونتاكتور K1 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K2 وذلك لحماية الموتور من حدوث قصر للأوجه عليه

0 التعليقات:

إرسال تعليق