القاطع الحرارى Thermal Overload
التعريف بالـقاطع الحرارى Overload :-
هو عبارة عن أداة
تستخدم لحماية الموتور من إرتفاع شدة التيار الكهربى عن التيار المقنن له حيث يحتوى
على ثلاث ملفات حرارية توصل بالتوالى مع المحرك ويوجد به تدريج يتم ضبطه على تيار
الحمل الكامل للموتور .
يضبط على تيار
الحمل الكامل حتى إذا حدث خلل بالـ System سواء زاد الحمل عن المقنن له أو سقوط
فازة على أخرى وبالتالى زاد التيار عن المقنن يبدأ عمل القاطع الحرارى ويحمى
الموتور من هذا التيار الذى قد يسبب فى إتلافه إذا مر به لمدة زمنية .
نظرية عمل القاطع
الحرارى Overload :-
عند إرتفاع شدة
تيار المحرك لأى سبب ترتفع درجة حرارة الملفا الحرارية المتصلة بالتوالى مع ملفات
الموتور مما يؤدى إلى تمددها ويؤدى هذا التمدد إلى تحريك جزء من الفبر داخله
.
تحريك هذا الجزء
يؤدى إلى فصل نقطة تلامس داخل هذا القاطع وبما أن هذه النقطة متصلة بالتوالى مع
بوبينة الكونتاكتور فى الدائرة بالتالى تقطع التيار الكهربى عنه هو الأخر فيفصل هو
الأخر .
أنواعه من حيث
التركيب :-
1- قاطع حرارى
يمكن إيصاله مع الكونتاكتور بواسطة الأسلاك كما بالشكل التالى
2- قاطع حرارى
يمكن إيصاله مباشراً مع الكونتاكتور كما بالشكل التالى
من الأشكال
السابقة نجد أن :-
1- يلاحظ وجود
تدريج للأمبير باللون الأصفر وفيه يتم ضبط القاطع على القيمة المراد منه عندها فصل
الموتور عن التيار الكهربى .
2- يلاحظ مفتاح
باللون اللبنى به تدريجين تدريج A وتدريج H وتدريج A هنا معناه أنه يفصل ويوصل
أوتوماتيكياً وتدريج H معناه أن ضبط توصيله يكون يدوياً
===> يفضل ضبط
القاطع على الوضع اليدوى H لماذا ؟!!!
حتى يتم معرفة سبب
العطل ويتم علاجه لأنه لو تم ضبطه أوتوماتيكياً نجد أنه يفصل وعندما تبرد الملفات
الحرارية يوصل مرة أخرى حتى ولو لم يتم إصلاح العطل وهذا قد يسبب أضرار كبيرة على
المحرك نتيجة عد تحمله للفصل والتوصيل المتكرر
3- نقاطه الرئيسية
من أعلى إما القضبان الموصلة مباشراً بالكونتاكتور أو النقاط U و V و W أو 1 و 3 و
5 للقاطع المستقل ومن الأسفل نقاط T1 و T2 و T3 أو 2 و 4 و 6 وهذه النقاط الرئيسية
كلها توصل بدائرة القوى .
أما النقاط
المساعدة فالنقط المفتوحة تكون 97-98 والنقاط المغلقة تكون 95-96 وهى التى توصل
بدائرة التحكم .
وقد تكون نقطة 95
مشتركة وتكون مع 96 مغلقة ومع 97 مفتوحة
شكل توضيحى للنقاط
شكل توضيحى للنقاط
0 التعليقات:
إرسال تعليق